منوعات عربية فى كافة المجالات اخبار صحة وجمال اسلاميات غرائب وعجائب

10 علامات تحذيرية تدل على الإصابة بجلطة دموية لا يمكن تجاهلها على الإطلاق

0 982

10 علامات تحذيرية تدل على الإصابة بجلطة دموية لا يمكن تجاهلها على الإطلاق
إن تجلط الدم يعني تغير حالة الدم من السائل إلى الهلام وعادة يكون تجلط الدم مفيد للحد من النزف في حالة الإصابات بالجروح، ولكن يشكل تجلط الدم خطراً عندما يحدث في أوردة الدم العميقة وهنا قد يكون الأمر خطيراً للغاية، ويدعى هذا بتجلط الأوردة العميقة (DVT) وتكمن الخطورة في إعاقة تلك الجلطات لتدفق الدم الطبيعي بالدورة الدموية، ويصبح الأمر خطير للغاية إذا بدأت تلك الجلطات بالتحرك نحو الرئة أو القلب، وهنا يجب التدخل الطبي على الفور لإنقاذ حياة المريض، ولهذا سنقدم لكم 10 علامات تحذيرية تدل على الإصابة بجلطة دموية لا يمكن تجاهلهم على الإطلاق، حتى تستطيع تفادي الوقوع في مشاكل خطيرة.

10. تسارع دقات القلب

غالباً ما يشعر الشخص المصاب بخفقان في الصدر، إذا أصيب بتجلط دموي في الرئة، وقد ينتج ذلك الخفقان أو تسارع دقات القلب نتيجة لعدم انتظام دقات القلب بسبب انخفاض مستوى الأكسجين في الرئتين. وبالتالي، فإن القلب يقوم بمحاولة تعويض النقص وبالتالي يبدأ بالخفق بشكل أسرع وأسرع.

9. ضيق التنفس

إذا شعر فجأة الشخص بأنه لا يستطيع التنفس ومن الصعب جداً عليه أن يأخذ نفساً عميقاً، فهذا قد يكون أحد أعراض تجلط الدم في الرئة، وهو ما يسمى بالانسداد الرئوي.

8. السعال دون أي سبب

من أعراض الانسداد الرئوي أيضاً هو السعال الجاف (وقد يكون مصاحب بمخاط أو حتى دم) دون أي سبب مُصاحب لضيق في التنفس وكذلك زيادة معدل ضربات القلب، وآلام بالصدر.

7. ألم بالصدر

إذا كنت تشعر بألم في الصدر عند أخذ نفس عميق، فقد تكون مُصاباً بالانسداد الرئوي، لأن هذا الأمر أحد أعراضه، فما يُميز هذا الألم بأنه عادة ما يكون حاداً ويكون أشبه بالوخز، وللتفرقة بين ألم الأزمة القلبية والانسداد الرئوي، يزداد ألم الأخير سوءاً دائماً مع التنفس. على أي حال، يجب استدعاء سيارة الإسعاف على الفور حتى لا تكون النهاية مؤلمة حقاً.

6. تغير لون الساق إلى الأحمر أو يصبح داكناً

إن ظهور البقع الحمراء أو الداكنة على البشرة دون سبب قد يكون أحد أعراض تجلط الدم في الساق، كما أن هذه البقع ترتفع درجة حرارتها مقارنة بباقي الجسم، ويزداد الألم عند محاولة رفع أصابع القدمين إلى أعلى.

5. وجود ألم بالذراع أو الساق

إن أحد الأعراض الرئيسية لتجلط الدم هو ظهور الألم، ولكن ظهور الألم لا يعني الإصابة بتجلط الدم بصورة يقينية، فالتشنج العضلي قد ينتج عنه الألم أيضاً! ولكن الألم الناتج عن تجلط الدم عادة ما يحدث أثناء المشي أو ثني القدمين إلى أعلى.

4. تورم الأطراف

من أعراض تجلط الدم أيضاً هو تورم أحد الكاحلين فجأة، وإذا لاحظت هذا العَرَض توجه إلى المستشفى فوراً، لأن هذا يعني بأن الحالة طارئة فقد تتحرك الجلطة في أي دقيقة متجهة إلى الأعضاء الأخرى.

3. ظهور بقع حمراء على الجلد تشبه الشرائط

هل لاحظت ظهور خطوط حمراء فجأة على طول الأوردة؟ هل تشعر بالدفء عند لمسها؟ قد لا تكون هذه كدمات طبيعية، ولكن في حقيقة الأمر أنت تحتاج إلى عناية طبية فورية.

2. القيء

يمكن أن يكون القيء علامة على وجود جلطة دموية في البطن (وتُدعى هذه الحالة بالجلطة المعوية)، وعادة ما يقترن بألم شديد في منطقة البطن، فإذا لم يصل الدم الكافي إلى الأمعاء، فيكون رد الفعل هو الشعور بالغثيان وحتى قد يُصاحب البراز بعض قطرات الدم.

1. إصابة العين بالعمى الجزئي أو الكلي

الفقدان الغير مؤلم للرؤية في إحدى العينين يكون عادة علامة على انسداد الشريان الشبكي المركزي، وتعتبر حالة طوارئ طبية خطيرة، وخاصة إذا صاحب هذا العَرَض الدوار ومشاكل بالتوازن.

لماذا لا تتعرف على: أعراض السكتة الدماغية والتي يجب أن تعرفها لسرعة إنقاذ الشخص المُصاب بها

بالطبع لا يمكن الجزم بالإصابة بالجلطة من عدمها عند ظهور هذه الأعراض إلا بعد الفحص من قِبل الطبيب المُختص، لذلك إذا لاحظت أحد هذه العلامات، قم بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، وتذكر أن جلطة الدم يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وفوري. وفي النهاية نرجو منك نشر هذه المعلومات لعلك تكون السبب في إنقاذ حياة شخصٍ ما 🙂 .

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...