منوعات عربية فى كافة المجالات اخبار صحة وجمال اسلاميات غرائب وعجائب

5 طرق فعالة في علاج البواسير الداخلية طبيعيًا منها ثمار الموز والبصل وعناصر أخرى متنوعة

0 9٬353

علاج البواسير الداخلية التي تتشكل داخليا في المستقيم السفلي، يختلف عن البواسير الخارجية التي تكون عبارة عن أوعية دموية منتفخة تتكون خارجيًا حول فتحة الشرج، سنتعرف فيما يلي على أسباب ظهور أعراض حالة البواسير ووسائل وطرق العلاج التي يمكن للشخص الوصول إليها للقضاء على هذه الحالة سريعًا.

ما هو مرض البواسير

قد لا يحبذ البعض أن نسميها بالمرض ويعتبرونها مجرد حالة مزمنة، ولكن على كل الأحوال البواسير هي عبارة عن أوردة توجد في الجزء السفلي من المستقيم أو فتحة الشرج، وهو أحد الأمراض الشائعة التي يمكنها أن تُصيب الجميع بلا استثناء من الرجال أو النساء سواء من المراهقين أو البالغين، حيث أثبتت الدراسات أن نصف عدد البالغين حول العالم تقريباً يعاني من شعور بالحكة أو عدم الراحة التي تكون من أولى مراحل علاج البواسير الداخلية.

يعتبر الرجال هم أصحاب النصيب الأكبر من الإصابة بمرض البواسير، حيث تنتشر هذه الحالة بعدد أكبر بين الرجال البالغين مقارنةً بالنساء، لكن تصيب حالة البواسير النساء المتزوجات بشكل أكبر من الفتيات، وذلك بسبب حالات الحمل والولادة التي تعتبر من أهم أسباب انتشار مرض البواسير بين السيدات والتي تحتاج مستويات كبيرة منها إلى العلاج وخاصة علاج البواسير الداخلية.

ماهي أنواع البواسير

كما ذكرنا في المقدمة بأن البواسير نوعان، إما خارجية أو داخلية ويتم تحديد نوعها على حسب الأوردة المتدلية منها والتي يسهل على طبيب المسالك البولية المتخصص تشخيص كل واحدة منها، وتحديد طبيعتها وطريقة علاج البواسير الداخلية أو الخارجية.

  1. البواسير الخارجية

تتكون البواسير الخارجية عادةً عندما تتدلى الأوردة المصابة والملتهبة خارج المنطقة السلفية من المستقيم والتي يمكن رؤيتها بسهولة، ولا تظهر لهذا النوع من البواسير أعراض واضحة سواء من الالتهابات أو الحكة، ولكنها غالباً تتسبب في نزيف دموي للشخص المصاب، وتميل البواسير الخارجية إلى اللون البني وتكون عبارة عن خرزات بارزة على حواف فتحة الشرج الخارجية.

  1. البواسير الداخلية

تنشأ حالة البواسير الداخلية نتيجة تدلى الاوردة المنتفخة والمصابة داخل المنطقة السفلية من المستقيم، وهي في الغالب تكون من الحالات التي لا ينشأ عنها الألم أو يشعر المريض فيها بالحكة، وتنقسم البواسير الداخلية إلى 4 أنواع تختلف في درجاتها لتحديد كيفية علاج البواسير الداخلية:

  • النوع الأول: تكون البواسير ثابتة داخلها مكانها في منطقة أسفل المستقيم دون أن تغير موضعها.
  • النوع الثاني: تخرج البواسير مع بدء عملية التبرز ثم تعود بشكل تلقائي داخل المستقيم.
  • النوع الثالث: عند هبوط البواسير مع عملية التغوط لا تعود إلى وضعها إلا باستخدام الإصبع لتعود لمكانها.
  • النوع الرابع: في هذا النوع تتدلى البواسير إلى الأسفل ولا يمكن ردها مرة أخرى إلا بالتدخل الطبي.

علاج البواسير الداخلية بالاعشاب

هناك أكثر من 70% من البالغين يعانون من مرض البواسير بحالاته المختلفة، حيث دفعت هذه الأعداد الباحثين إلى ابتكار العديد من طرق العلاج الطبيعية التي تساعد في علاج الشخص المصاب بدون التدخل جراحيًا وأيضا بدون ظهور آثار جانبية واضحة على الشخص المُعالج، فيما يلي نستعرض أهم وسائل علاج البواسير الداخلية بالأعشاب:

  • عُشبة البواسير: هي عبارة عن نبات طبي يحتوي على مواد هضمية وصابونية وفيتامين ج، يأتي هذا النوع من الأعشاب بعد تحضيره على شكل مرهم، يستخدم لترطيب منطقة البواسير ويمنع استخدامه عن طريق الفم ويجب حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • ثمار الموز: تُصنف ثمار الموز على أنها من النباتات العشبية التي تم استخدامها بكثرة في الطب الشعبي الصيني، حيث تُقسم ثمرة الموز الواحدة إلى نصفين ويتم طاهيها بقشرها على البخار حتى تصبح ناضجة، ثم يبدأ المريض في تناول الجزء الأول عند الصباح وقبل تناول أي طعام، والجزء الآخر يكون تناوله قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.
  • حبات البصل: تستخدم ثمار البصل في علاج البواسير الداخلية عن طريق شوائها حتى تصبح ناضجة، ثم تخلط جيدًا مع الدهن حتى تُهرس جيداً ويبدأ الشخص المريض في توزيع الخليط على البواسير، فهي تساعد على تخفيف الاحتقان والشعور بالألم مع تكراره يوميًا.
  • ثمار التين: تستخدم ثمار التين الغير ناضجة وكذلك أوراقه في علاج البواسير الداخلية، بحيث يتناول الشخص المريض حبتين يوميًا قبل وجبة الإفطار، كما يمكن غلي 3 ورقات من شجرة التين على لتر واحد من الماء وتترك حتى تبرد ويجلس فيها الشخص لمدة 20 دقيقة أو يمكن تدليك البواسير باستخدامها.
  • زيت الخروع: من المعروف أن زيت الخروع يعتبر من المسهلات التي يمكن استخدامها في حالات الإمساك المزمن وهو أيضا من المنظفات الطبيعية للمعدة، وهو أيضا يستخدم في علاج البواسير الداخلية، حيث تُدهن المنطقة المصابة برفق 5 مرات يوميًا.

علاج البواسير الداخلية بالأدوية

يجب قبل بدء علاج البواسير الداخلية باستخدام الأدوية استشارة الطبيب المختص، لأنه سيقوم بتحديد العلاج المناسب للقضاء نهائيًا على حالات الحكة أو الالتهابات، سنتعرف فيما يلي على عدد من الأدوية والعلاجات التي تساعد في علاج البواسير الداخلية:

  • تستخدم أقراص هيموفيل لتخفيف آلام البواسير والنزيف، حيث يتم تناول هذه الأقراص عن طريق الفم مع مراعاة الجرعة المحددة بواسطة الطبيب الصيدلي.
  • من أبزر أنواع الأدوية المستخدمة في علاج البواسير الداخلية عقار الديوسيد C، ويتناوله المريض مرتين خلال اليوم، كما توجد أنواع من المراهم مثل فاكتو، بروكتوسيديل، فينو ماكس، وتستخدم في دهن البواسير الداخلية أو الخارجية مرة واحدة قبل الذهاب إلى النوم.
  • هناك أنواع أخرى من الأدوية على شكل أقماع (لبوس)، مثل بروكتوجليفينول، ديولاكس، سيديبروكت أو تناول الأقراص الملينة للمعدة مثل ديولاكس الذي يجب تناوله مره واحدة خلال اليوم ويفضل قبل النوم.

علاج البواسير الداخلية بالعسل

يعرف الجميع بأن العسل من أفضل العلاجات الطبيعية التي أثبتت فاعلية كبيرة في علاج في علاج العديد من الأمراض ومنها الالتهابات الجلدية، حيث أثبتت الدراسات الحديثة بأن العسل يساعد في علاج حالة البواسير المزعجة والمزمنة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات، سنتعرف فيما يلي على كيفية استخدام العسل في علاج البواسير الداخلية:

  • يمكن للشخص المصاب بالبواسير أن يستخدم العسل الطبيعي موضعيًا لتخفيف الألم والالتهابات التي قد تظهر على درجات الحالات المتعددة، حيث يقوم الشخص بدهن العسل على الأماكن الملتهبة.
  • يستطيع المريض أن يستخدم خليط مكون من عسل النحل مع شمع عسل النحل مضافًا إليها زيت الزيتون، حيث يمكن استخدام هذا الخليط في علاج البواسير، الصدفية، الاكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية.

وأخيرا يجب على الشخص الذي يُعاني من مرض البواسير أن يعقد مقارنه بين حالته قبل بدء العلاج بمختلف أنواعه وبعد الانتهاء من العلاج، وإذا استمرت نفس الحالة بدون تحسن ملحوظ، يجب زيارة الطبيب لمنع ظهور أعراض جديدة يمكن أن تتفاقم بعدها حالة علاج البواسير الداخلية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...