منوعات عربية فى كافة المجالات اخبار صحة وجمال اسلاميات غرائب وعجائب

تنظيف القولون بالطرق الطبيعية وبالأطعمة للوقاية من الأمراض

0 3٬002

يدخل الطعام إلى المعدة التي تقوم بهضمه وتحوله إلى جزئيين الجزء المفيد يمتصه الدم، والجزء الضار يتحول إلى براز، ولكنه يبقى عالقاً في القولون ويسبب تهيج القولون والكثير من الآلام ويزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، وقد يسبب في بعض الحالات الإصابة بأمراض المعدة، فلتنظيف القولون أهمية كبيرة للتخلص من السموم المتراكمة في البطن والقولون ولتنظيم عملية الهضم وللوقاية من الأمراض،

لذا تعرّف على كيفية تنظيف القولون بالطرق الطبيعية وبعض المشروبات.

كيفية تنظيف القولون

هناك عدة طرق تساعد الشخص على تنظيف القولون منها الطبيعي ومنها الطبي،وهي:

الحقن الشرجية، وهي تستخدم لتنشيط الجسم ومساعدته على الإخراج، وهي ملين ممتاز يساعد على علاج الإمساك وتنظيف المستقيم عن طريق السوائل التي تدخل للجسم من خلال فتحة الشرج.

المطهرات المعوية تساعد على تنظيف القولون. الطرق الطبيعية عن طريق شرب مشروبات طبيعية تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على طرد السموم من الجسم. وسواء استعملت الطريقة الطبية من الحقن والملينات، أو الطريق الطبيعية بالأعشاب فإن لتنظيف القولون فوائد كثيرة.

فوائد تنظيف القولون يساعد على التخلص من المشاكل والأمراض التالية:

التخلص من انتفاخات وغازات البطن التخلص من الإمساك التخلص من الصداع التخلص من التهابات المعدة التخلص من تهيج القولون التخلص من مشاكل عسر الهضم زيادة طاقة الجسم والتركيز الاسترخاء الجسمي وعدم التوتر بسبب انتفاخ القولون.

كيفية تنظيف القولون بالطرق الطبيعية

هذه الطرق سهلة وبسيطة داوم عليها يومياً لمدة أسبوع أو أكثر للتخلص من مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، وهي:

التفاح يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء، مما يخفف من المشاكل الهضمية، هذا إلى جانب أن التفاح يساعد على حرق الدهون للذين يعانون من مشاكل السمنة وبهذا فهو حماية وفي نفس الوقت مهم للتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.

طريق الاستعمال

قم بتقطيع التفاح إلى شرائح وضعه في الخلاط الكهربائي مع كوب من الماء ولا تضع السكر الأبيض،وقم بتناول هذا العصير يومياً على العشاء. اقرأ أيضاً: رجيم التفاح لحرق الدهون في خمسة أيام الزبادي الزبادي أو الروب كما يسمى في مناطق الخليج العربي يفيد في تنظيم عملية الهضم، فهو مهضم جيد للطعام، كما أنه يخلصك من المشاكل الهضمية بسبب تناول وجبات دسمة، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من اضطرابات المعدة، ويساعد على تعادل البيئة الحمضية للمعدة، مما يقلل من الإصابة بـ حموضة المعدة. طريقة الاستعمال تناول كوب من الزبادي يومياً كبديل لتناول العشاء، ويمكنك وضع قطرات الليمون عليه إن كنت ممن يتبعون حمية غذائية.

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين ج فهو من الحمضيات الهامة لصحة الجسم، وهذا الفيتامين يساعد على إنتاج مواد مضادة للأكسدة داخل الجسم، كما أن تناول عصير الليمون يساعد على التخلص من السموم في الجسم، فالليمون يساعد على تنشيط الكبد وتحفيزه لطرد السموم المتراكمة في الجسم. طريقة الاستعمال تناول عصير الليمون الدافئ على الريق، قم بوضع شرائح الليمون في إناء معدني على النار بعد إضافة كوب من الماء إليه، اتركه حتى الغليان، ثم اطفأ الغاز واشربه بعد أن يصبح دافئاً مع تحليته بملعقة من العسل.

شرب الماء

يشتكي الأشخاص الذين لا يشربون الماء بكثرة من جفاف الجسم وتشقق الجلد وظهور التهابات جلدية، وهذا لأن الجسم يكون غير قادر على طرد السموم وبالتالي فهذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى، لذا تناول الماء الدافئ علي الريق يساعدك على التخلص من السموم في الجسم وتنشيط الكبد.

ملح البحر

يساعد ملح البحر على التخلص من السموم من الجسم، باستخدام أشهر العلاجات الصينية البديلة وهي التدليك، فالتدليك وعمل مساج للقولون، يساعد على تحفيز القولون على التخلص من البكتيريا الموجودة وبالتالي تسهيل عملية الإخراج أو التبرز. طريقة الاستعمال استلقي على ظهرك، وخذ القليل من ملح البحر بحجم قبضة اليد، ودلك به على منطقة القولون جيداً الطريقة الثانية مع التحذير منها لبعض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض، وهي وضع ملعقة من ملح البحر غير المكرر على كوب من ماء وشربه للتخلص من اضطرابات المعدة.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التخلص من الفطريات والبكتيريا الموجودة في البطن وهو من الطرق الطبيعية للتخلص من الطفيليات. طريقة الاستعمال ضع ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب واسكب الماء المغلي عليها، واتركه مع التغطية حتى يصبح دافئاً، يمكنك تحليته بالعسل ثم شربه.

الشطة الحارة

تساعد الشطة الحارة على تدفق الدم إلى الجسم، وهي مفيدة في التخلص من السموم عموماً، وتنظيف القولون، قم بتناولها عن طريق وضعها على الأطعمة ولكن لا تكثر منها.

الآثار الجانبية لتنظيف القولون

بالتأكيد لقد فكرت في الآثار الجانبية التي ممكن أن تحدث لك بسبب تنظيف القولون مثل: القيء الغثيان وألم البطن. الدوار وعلامة على الجفاف. ثقب الأمعاء. عدوى. اختلال التوازن المعدني. دعنا نقول لك أن هذه الآثار محتملة وليست أكيدة، وفي أغلب الحالات التي قام بتنظيف القولون لم يتم الإبلاغ عن هذه الآثار الجانبية.

مخاطر تنظيف القولون

هل كل الحالات عليها القيام بذلك؟ بالطبع لا فإليك قائمة الممنوعين من استخدام الطرق الطبيعية دون استشارة الطبيب: مرضى البواسير الشديدة. مرض كرون. التهاب القولون التقرحي انسدادات.

1- الأورام في المستقيم أو القولون.

2- من أجرى جراحة في الأمعاء مؤخراً.

3- الذين يعانون من أمراض القلب والكلى.

نصائح لتنظيف القولون هذه النصائح تساعدك على القيام بتنظيف القولون، وهي:

استبدل الزيوت المهدرجة بزيت بذور الكتان، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات. تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس لأنها تساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء.

اجعل الخضروات النيئة هي أساس وجباتك الأساسية، مثل الجزر. تناول الخضروات التي تحتوي على ألياف مثل الموز والخوخ. تناول المكسرات لأنها تساعد على تسهيل الأطعمة في الأمعاء. تناول أطعمة مثل الكينوا والكيوي والأرز البني. ممارسة الرياضة تساعد على طرد السموم من الجسم.

 

مصدر موقع كل يوم معلومة طبية
قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...