منوعات عربية فى كافة المجالات اخبار صحة وجمال اسلاميات غرائب وعجائب

كل ما تودين معرفته عن اعراض الحمل وكيفية الحفاظ على صحتك في رمضان

0 166

اعراض الحمل قد تكون ظاهرة خلال أيام الحمل الأولى وأكيدة، وهناك علامات للحمل تجعل المرأة حائرة وتتساءل ما هو وضعها ولا تستطيع تحديد ذلك بدون العودة إلى الطبيب، سنتعرف فيما يلي على اعراض الحمل وعلاماته التي تشير إلى وجود الحمل عند المرأة.

أعراض الحمل عند النساء

اعراض الحمل المبكر

– زيادة وزن الجسم.

– انقطاع فترة الحيض.

– ارتفاع نسبة التبول.

– سوء الحالة المزاجية وتقلبها.

– الصداع المتقطع من اعراض الحمل المبكر.

– ليونة منطقة الثدي.

– ظهور الهالات السوداء أسفل العينين.

– حدوث نزيف بسيط مع بداية التلقيح.

– الشعور بالتعب والاعياء المستمر في بداية الحمل.

اعراض الحمل المتأخر

– الشعور بالآلام أسفل منطقة الظهر.

– تورم الساقين من اعراض الحمل المتأخر.

– تأثر منطقة المعدة وترضها للحرقان الشديد.

– تسرب خفيف للبول عند حدوث الحمل.

– التعرض إلى ضيق شديد في عملية التنفس.

اختبارات تأكيد حدوث الحمل

1. الكشف عن هرمون الحمل بالدم يمكن التأكد من وجود الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وذلك من خلال الكشف عن وجود هرمون الحمل “البروجسترون” بالدم وغالباً ما يلجاً الطبيب إلى هذا الاختبار في بعض حالات الإجهاض المتكرر الذي ينتج بسبب نقص هرمون الحمل ولا تظهر معه اعراض الحمل.

2. الكشف عن هرمون الحمل في البول يحتوي بول الصباح عند المرأة الحامل على أعلى تركيز لهرمون الحمل، ويتم عمل هذا التحليل بعد مرور 10 أيام من الموعد المحدد لحدوث الطمث وننصح المرأة بالاقتصاد في شرب السوائل ليلاً خلال تلك الفترة.

3. الفحص بالأشعة فوق الصوتية وذلك بعد مرور ستة أسابيع أو شهر ونصف أو مع الموعد الثاني لغياب الدورة الشهرية بعد ظهور اعراض الحمل.

4. سماع نبض الجنين ويمكن حدوث ذلك بداية من الشهر الثالث باستخدام بعض الأجهزة الحديثة، كما يمكنك سماع نبض الجنين بواسطة السماعة الطبية بداية من الشهر الخامس. أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل يجب أن تتغذى المرأة الحامل بصورة جيدة، حتى تضن سلامتها وسلامة جنينها ومن الضروري أن يحتوي غذائها على كل العناصر الغذائية المطلوبة بشكل متوازن وبوضع يسمح بسهولة الهضم، ولذلك يجب أن يحتوي غذاء الحامل على هذه العناصر الهامة وهي كما يلي:

– كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات.

– تعزيز الجسم بالعديد من أصناف الفواكه والخضروات.

– الحصول على كميات قليلة من النشويات والكربوهيدرات.

– كميات قليلة من الدهون بعد ظهور اعراض الحمل.

– تناول السوائل بكثرة وبمعدل 6 إلى 8 أكواب يومياً.

العناصر الغذائية اللازمة بعد تأكيد اعراض الحمل

البروتين

أسباب الحاجة إليه في شهور الحمل هو النمو السريع لأعضاء وأنسجة الجنين وتكون السائل الأمنيوني، نمو وتطور المشيمة، نمو الرحم والثديين، بالإضافة إلى زيادة تكون الهيموجلوبين وبروتينات الدم، تكوين احتياطي البروتين للحمل والولادة والبروتين متوفر بكثرة في اللبن والجبن والبيض، يبدأ تناولها بعد التأكد من اعراض الحمل.

الكالسيوم

تحتاج إليه المرأة الحامل خلال أشهر الحمل الأولى، لأنه مسئول عن تكوين الهيكل العظمي للجنين وبناء الخلايا المونة لمينا الأسنان في أنسجة اللثة ويتواجد في اللبن، الجبن والحبوب المحتوية على القشور، الخضروات وصفار البيض.

الحديد

تساعد زيادة نسبة الحديد في الدم على زيادة تكوين الهيموجلوبين خلال الدم وتخزين الحديد في كبد الجنين، ويتواجد الحديد أيضا في الكبد، اللحم، البيض، الحبوب، الخضروات، البقول، الفواكه المجففة.

اليود

تحتاج النساء بعد تأكيد اعراض الحمل إلى زيادة معدلات اليود في الجسم، فهو يساعد على زيادة هرمونات الغدة الدرقية التي تحتوي على اليود، ويتواجد اليود في الأسماك وملح الطعام المضاف إليه اليود.

الماغنسيوم

السبب في وجوب الحاجة إلي زيادة معدل الماغنسيوم في الجسم خلال فترات الحمل الأولى، هي إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للبروتينات ونمو الأنسجة ووظائف العضلات، ويتواجد الماغنسيوم في الفول الصويا، الكاكاو، الحبوب، الفول، البسلة الخضراء أو المجففة.

الزنك

أسباب الحاجة إلى وجود عنصر الزنك بعد تأكيد اعراض الحمل وخلال الأشهر الأولى على مرور عملية الحمل هو أنه من العناصر الهامة اللازمة لتكوين الأنسولين وبعض الأنزيمات وهو ضروري لتكوين الأحماض النووية والنمو، يتواجد الزنك في المحار، القواقع، البيض، اللحم والحبوب الكاملة والبقوليات.

هناك أيضا عناصر أخرى هامة لصحة المرأة أثناء فترات الحمل، مثل فيتامين أ، فيتامين هـ، فيتامين د، فيتامين ج وكذلك فيتامين ب 1، ب 6 وجميعها مسئولة عن زيادة الطاقة لدى الجنين وتساعد في نمو الأنسجة وعدم تعرض الجنين إلى مشاكل صحية بسبب الغذاء.

اضطرابات الدورة الدموية أثناء الحمل

قد يحدث للمرأة الحامل بعض الاضطرابات في الدورة الدموية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل وأعراض تلك الاضطرابات قد تظهر في إحدى الصور التالية:

– زيادة معدلات ضربا القلب.

– ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

– الإرهاق الشديد والتعب.

– الشعور بالدوار والذي قد يتحول إلى إغماء في حالات نادرة. وعلى المرأة الحامل بعد ظهور اعراض الحمل عليها وتأكيد الحمل، أن تتبع تعليمات الطبيب بدون أي مبالغة من عندها وكذلك الالتزام بالنظام الغذائي الصحيح، منعاً لعدم ظهور أي أعراض صحية قد تؤثر على الأم ولى الجنين.

أسباب ظهور الألم أسفل منطقة الظهر

قد تشعر بعد النساء الحوامل بألم في المنطقة السفلى من الظهر ويزيد هذا الألم في الأوقات المسائية وذلك بسبب الأجهاد اليومي الذي تتعرض له المرأة وتبدأ أعراض هذا الألم في الظهور مع دخول الشهر الخامس للحمل بعد تأكيد اعراض الحمل ومن أهم أسباب هذا الألم ما يلي:

– ارتخاء أربطة الحوض.

– ميل المرأة للخلف أثناء السير لمحاولة إيجاد تعادل مع وزن البطن المتدلي للأمام.

– قد يكون الألم في جانب واحد ويتمدد إلى أسفل الساق مثل ألم عرق النسا.

وعلى المرأة الحامل التي تعاني من ألم أسفل منطقة الظهر خلال فترات الحمل اتباع الارشادات التالية:

– عدم الميل إلى الجانب أكثر من اللازم.

– عدم استعمال الكعب العالي بعد ظهور اعراض الحمل.

– عند الانحناء يجب النزول إلى أسفل بالركبتين.

– في حالة زيادة الألم يجب استشارة الطبيب سريعاً. وأخيرا هناك بعد اعراض الحمل التي تظهر بصورة أكبر عند بعض النساء عن غيرها، والسبب في ذلك يعود إلى اختلاف التركيبة الجسدية أيضا نوعية الغذاء والهرمونات التي يحتوي عليها الجسم، لذلك عليك أن تعلمي أن كل حاجة حمل هي تجربة خاصة تختلف عن غيرها من النساء الأخريات.

وأخيرا يجب على الامهات حديثي الحمل المتابعة المستمرة عند الطبيب المختص لضمان الكشف السليم عن اعراض الحمل، بحيث تكون مرحلة بداية الحمل وصوًلا إلى الولادة من الأشياء السهلة التي لا تسبب خطورة للأمهات ولا يعانين من ارهاق بدني أو نفسي عند الولادة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...