منوعات عربية فى كافة المجالات اخبار صحة وجمال اسلاميات غرائب وعجائب

أغرب التقاليد التي تمارسها القبائل البدائية التي تعيش في معزل عن العالم

0 9٬834

لا تتشابه مراسم وعادات الزواج من جمهورية إلى أخرى ومن قارة لأخرى، ولكنها في أفريقيا تتباين بين القبيلة والأخرى حيث تشتهر القارة السوداء بالطقوس والتقاليد الغريبة في الزواج والتي تثير ذهول العالم.

الانقضاض على منزل العروس

لا يتم الزواج في قبيلة «الرورو» الأفريقية سوى باحتشاد عدد من أصدقاء العريس والهجوم على منزل العروس في مسعى لخطفها وسط صيحات الحنق والصراخ وتهرب العروس من منزل والديها ويحدث القبض عليها لتقع موقعة بين أقاربها وأقارب عريسها في صورة تمثيلية تبدأ عن طريقها مراسم الزواج وهذا تقديسا لهذه الكيفية التي كانت تتم على نحو حقيقي قديما في هذه القبيلة نحو إقدام شبابها على الزواج.

ثقب اللسان

تجبر العروس بقبيلة «جوبيس» الأفريقية على ثقب لسانها لأن رجال القبيلة لا يحبون ثرثرة السيدات، ويحدث هذا عن طريق حلقة مستديرة شبيهة بخاتم الخطوبة يوضع فيها خيط طويل يمسك الزوج طرفه فإذا ثرثرت المرأة وأزعجت قرينها يشد الخيط ليضع حاجزًا لثرثرتها وكثرة كلامها.

بركة ماء

تسبح عرائس مدينة بابو الغينية عارية في بركة ماء حتّى يقدم لها واحد من الحاضرين قطعة ثياب فتكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له، فإذا تناولت القطعة، تصبح قرينته مباشرة، فهذا يقصد أنها قبلت به عريسًا لها.

أربع زوجات

يقطن أولاد قبيلة الهوسا بداخل منطقة الساحل الأفريقي ويحتقرون الرجل الذي لا يتزوج أربعة سيدات ولكن هذا يؤدي يملكون إلى اختلاط الأنساب وضياعها حيث يُجبَر الرجل عقب طلاق قرينته الرابعة على الزواج مرة ثانية.

عرائس للعرض

في ميعاد الزواج من كل عام تقوم بنات قبيلة اليوربا، اتجاه جنوب نيجيريا، الراغبات في الزواج بالوقوف نحو شرفة منزلِ أهلها بكامل زينتها ليمر الرجال ويروها ويدخل إلى بيتها من تعجبهُ ويقيم في بيتهم عامًا كاملًا يتعامل فيه مع الفتاة كأنها قرينته، فإذا حملت في أعقاب عام، يتم عقد القران، وإن لم تحمل فتُنبذ وتُصبح من دون شريك حياة لأنه يُعتقد بأنها تحمل روحًا شريرة فلا يقترب منها واحد من.

قبيلة الزولو

يلزم أن يتحمل الزوج من قبيلة الزولو، في جنوب أفريقيا، الضرب المبرح من والد عروسته والا يُعد زوجا غير ملائم للفتاة ولأي بنت أخرى ويحكم عليه بعدم الزواج طوال حياته، أمّا إذا تحمّلَ الوجع فيتزوج ويمنح عروسه يوم الزفاف أذنه اليسرى كهدية ضئيلة ودليل على حبه.

السير على ظهور السيدات

من ضمن الطقوس الغريبة في أفريقيا أن تمشي العروس على ظهور جميع السيدات الحاضرات حفل الزفاف حتى تبلغ لموضع قُعود العريس.

قطع إصبع العريس

في غينيا يعبر العريس عن حبـه لزوجته من خلال قطع إصبعه وتقديمه لها، وفي حال موت الزوج تقطع الزوجة أصابع يديها وتدفنها معه تعبيرًا عن وفائها له.

حرب بين رجلين

في جزيرة موباسا الموجوجة بإحدى الدول الأفريقية يبقى تشريع منصوص به على أن يطلب كل بنت للزواج رجلان ويفوز أحدهما بها في أعقاب خوض قتال استمرِ ومميت مع الآخر ومن ينتصر منهما تكون العروس له.

امتحان رجولة

في واحدة من قبائل في جنوب أفريقيا تجرى العروس لعريسها اختبارا قبل الزفاف يسمونه “امتحان رجولة” تكون في صحبته أثناءه في سفرية إلى الغابة وتشعل النار فتكوي ظهره بها فإذا تأوه من الوجع ترفضه وتفضحه بين البنات واذا لم يتأوه تقبله للحب والزواج، عقب هذا يحملها الرجل على كتفيه ويرجع بها للقرية لإتمام مراسم الزواج.

أما في هذا المحتوى عزيزي القاريء، سوف تشاهد أغرب  طقوس الجـنس الاخر في القبائل البدائية المتوحشـ ـة والمنعزلة عن العالم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...